نــــــــــور الـــتــوحـــيــــــد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لمحبي البيتزا ( طريقة سريعة )
يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي Emptyالسبت مارس 12, 2011 8:08 am من طرف طيبتى سبب سعادتى

» فيتامين د .. حتى لا ينهار بنيان الجسد دون سابق إنذار!
يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي Emptyالجمعة مارس 11, 2011 8:22 pm من طرف طيبتى سبب سعادتى

» طعام الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام بالصور
يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي Emptyالجمعة مارس 11, 2011 8:18 pm من طرف طيبتى سبب سعادتى

» احبك ربي منااااااااااااجاة
يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 12:53 pm من طرف أم عبد الرحمن

» بعد أن جددنا توبتنا، هيا بنـــا نبدأ في الخطوات العملية لإحيــاء هذه الأيــــام المُباركة ..
يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 12:19 pm من طرف أم عبد الرحمن

» عشر عِظـام و آجر ٌ أعـظم ؛ فـهل من مشمّر !
يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:01 pm من طرف أم عبد الرحمن

» أبواب الأجر فى 10 ذى الحجه ... ؟؟
يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:24 pm من طرف أم عبد الرحمن

» افضل ايام الدنيا ،،،
يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:18 pm من طرف أم عبد الرحمن

» ها قد أقبلت نفحه من نفحات الرحمن (وليال عشر)
يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 2:59 pm من طرف أم عبد الرحمن

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


إهداء
مبارك علينا وعليكم المنتدى

يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي

اذهب الى الأسفل

يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي Empty يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي

مُساهمة من طرف أم عبد الرحمن الأحد مايو 16, 2010 5:43 pm

يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي



السلام عليكم
قال الإمام ابن رجب الحنبلي في كتابه الممتع لطائف المعارف :
وقف بعض الخائفين بعرفة فمنعه الحياء من الدعاء فقيل له : لم لا تدعو ؟ فقال : ثم وحشة فقيل له : هذا يوم العفو عن الذنوب فبسط يديه و وقع ميتا
( جز أيها الحادي إلى نعمان ... فاستذكرت عهدا لها بالبان )
( فسألت الروح من الأجفان ... تشوقا إلى الزمان الفاني )
غيره :
( قد لج من الغرام حتى قالوا ... قد جن فيهم و هكذا البلبال )
( الموت إذا رضيته سلسال ... في مثل هواك ترخص الآجال )
وقف بعض الخائفين بعرفات و قال : إلهي الناس يتقربون إليك بالبدن و أنا أتقرب إليك بنفسي ثم خر ميتا
( للناس حج و لي حج إلى سكني ... تهدي الأضاحي و أهدي مهجتي و دم )
ما يرضى المحبون لمحبوبهم بإراقة دماء الهديا و إنما يهدون له الأرواحا
( أرى موسم الأعياد أنس الحبائب ... و ما العبد عندي غير قرب الحبائب )
( إذا قربوا بدنا فقرباني الهوى ... فإن قبلوا قلبي و إلا فقالبي )
( و ما بدم الأنعام أقضي حقوقهم ... و لكن بما بين الحشا و الترائب )
كان أبو عبيدة الخواص قد غلب عليه الشوق و القلق حتى يضرب على صدره في الطريق و يقول : واشوقاه إلى من يراني و لا أراه و كان بعد ما كبر يأخذ بلحيته و يقول : يا رب قد كبرت فاعتقني و رؤي بعرفة و قد ولع به الوله و هو يقول :
( سبحان من لو سجدنا بالعيون له ... على حمى الشوك و المحمى من الإبر )
( لم نبلغ العشر من معاشر نعمته ... و لا العشير و لا عشرا من العشر )
( هو الرفيع فلا الأبصار تدركه ... سبحنه من مليك نافذ القدر )
( سبحان من هو أنسى إذا خلوت به ... في جوف ليلي و في الظلماء و السحر )
( أنت الحبيب و أنت الحب يا أملي ... من لي سواك و من أرجوه يا ذخر )
و من العارفين من إن بالموقف يتعلق بأذيال الرجاء قال ابن المبارك :
جئت إلى سفيان الثوري عشية عرفة و هو جاث على ركبتيه و عيناه تهملان فقلت له : من أسوأ هذا الجمع حالا ؟ قال : الذي يطن أن الله لا يغفر لهم و روي عن الفضيل أنه نظر إلى تسبيح الناس و بكائهم عشية عرفة فقال : أرأيتم لو أن هؤلاء ساروا إلى رجل فسألوا دانقا ـ يعني سدس درهم ـ أكان يردهم قالوا : لا قال : و الله للمغفرة عند الله أهون من إجابة رجل لهم بدانق
( و إني لأدعو الله أطلب عفوه ... و اعلم أن الله يعفو و يغفر )
( لئن أعظم الناس الذنوب فإنها ... و إن عظمت في رحمة الله تصغر )
و عما قليل تقف إخوانكم بعرفة في ذلك الموقف فهنيئا لمن رزقه يجاورن إلى الله بقلوب محترقة و دموع مستبقة فكم فيهم من خائف أزعجه الخوف و أقلقه و محب ألهبه الشوق و أحرقه و راج أحسن الظن بوعد الله و صدقه و تائب نصح لله في التوبة و صدقه و هارب لجأ إلى باب الله و طرقه فكم هنالك من مستوجب للنار أنقذه الله و أعتقه و من أسير للأوزار فكه و أطلقه و حينئذ يطلع عليهم أرحم الرحماء و يباهي بجمعهم أهل السماء و يدنو ثم يقول : ما أراد هؤلاء ؟ لقد قطعنا عند وصولهم الحرمان و أعطاهم نهاية سؤلهم الرحمن و هو الذي أعطى و منع و وصل وقطع
( ما أصنع هكذا جرى المقدور ... الجبر لغيري و أنا المكسور )
( أسير ذنب مقيد مأسور ... هل يمكن أن يبدل المسطور )
من فاته في هذا العام القيام بعرفة فليقم لله بحقه الذي عرفه من عجز عن المبيت بمزدلفة فليبت عزمه على طاعة الله و قد قربه و أزلفه من لم يمكنه القيام بأرجاء الخيف فليقم لله بحق الرجاء و الخوف من لم يقدر على نحر هديه بمنا فليذبح هواه هنا و قد بلغ المنا من لم يصل إلى البيت لأنه منه بعيد فليقصد رب البيت فإنه أقرب إلى من دعاه و رجاه من حبل الوريد نفحت في هذه اليام نفحة من نفحات الأنس من رياض القدس على كل قلب أجاب إلى ما دعى يا همم العارفين بغير الله لا تقنعي يا عزائم الناسكين لجمع أنساك السالكين اجمعي لحب مولاك أفردي و بين خوفه و رجائه اقرني و بذكره تمتعي يا أسرار المحبين بكعبة الحب طوفي و اركعي و بين صفاء الصفا و مروة المروى اسعي و اسرعي و في عرفات الغرفات قفي و تضرعي ثم إلى مزدلفة الزلفى فادفعي ثم إلى منى نيل المنى فارجعي فإذا قرب القرابين فقربي الأرواح و لا تمنعي لقد وضح الطريق و لكن قل السالك على التحقيق و كثر المدعي
( لئن لم أحج البيت أوشط ربعه ... حججت إلى من لا يغيب عن الذكر )
( فأحرمت من وقتي بخلع نقائصي ... أطوف و أسعى في اللطائف و البر )
( صفاي صفائي عن صفاتي و مروتي ... مروءة قلبي عن سوى حبه فقر )
( و في عرفات الأنس بالله موقفي ... و مزدلفى الزلفى لديه إلى الحشر )
( و بت المنى مني مبيتي في منا ... و رمي جماري جمر شوقي في صدري )
( و أشعار هدي ذبح نفسي بقهرها ... و خلعي بمحو الكائنات عن السر )
( و من رام نفرا بعد نسك فإنني ... مقيم على نسكي بلا نفر )
أم عبد الرحمن
أم عبد الرحمن
إدارة عامـة

عدد المساهمات : 76
نقاط : 214
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
الموقع : https://nor-eltaw7eed.yoo7.com

https://nor-eltaw7eed.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى